اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تنظم ورشة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تنظم ورشة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

نظمت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، ورشة تشاورية تخليدا لليوم العالمي لحقوق الإنسان، وذلك بمقرها بالشهيد الحافظ.

الورشة التي أشرف عليها عضو اللجنة سيديا يحظيه أعبيليل رفقة الأمينة العامة لوزارة الرعاية الاجتماعية وترقية المرأة مكفولة سيدي سالم الديد ومسؤول العمليات في المكتب الصحراوي لتنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام غيثي النح البشير، تناولت القوانين الدولية المتعقلة بحماية الأشخاص سواء أثناء الحروب أو خارجها، ومسؤولية الأمم المتحدة والهيئات الدولية في تنفيذ التوصيات المتعقلة بحقوق الإنسان.

وفي هذا السياق تطرق السيد غيثي النح البشير، إلى الوضع الذي تشهده المناطق الصحراوية المحررة من اغتيالات للمدنيين الصحراويين ومن دول الجوار بواسطة الطائرات المسيرة وإفلات سلطات الاحتلال المغربي من المحاسبة نتيجة تواطؤ بعض القوى العظمى.

ودعا المحاضر إلى ضرورة العمل على تحسيس المنظمات الحقوقية الدولية بالانتهاكات المغربية اليومية لحقوق الصحراويين، والحد من هذه الانتهاكات ووقف العنف المسلط على هذا الشعب منذ عقود.

وفي مداخلاتهم خلال الورشة، دعا المتدخلون إلى ضرورة المواكبة الإعلامية لملفات حقوق الإنسان والانتهاكات المغربية ضد المدنيين الصحراويين، وإجراء إحصاء شامل لضحايا القصف المغربي بالطائرات المسيرة والتنسيق مع المنظمات واللجان الحقوقية الدولية، من أجل التدخل ومنع هذه الخروقات.

وخلال الحدث، كرمت وزارة الرعاية الاجتماعية وترقية المرأة الفائزين الستة الأوائل في مسابقة الرسم في إطار الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة، التي تنظمها الوزارة كل سنة بين 25 نوفمبر و10 ديسمبر المصادف لليوم العالمي لحقوق الإنسان، وكانت مواضيع الرسم حول مساهمة المرأة في المجالات الاجتماعية، السياسية والثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *