الصحراء الغربية ما هي الذخائر العنقودية؟

الصحراء الغربية ما هي الذخائر العنقودية؟


هي أسلحةٌ تتكون من حاويةٍ تفتح في الهواء وتنثر أعدادًا كبيرةً من “القنابل الصغيرة” أو الذخائر الصغيرة المتفجرة، وذلك على مساحة واسعة. وعلى حسب الطراز، يمكن أن يتراوح عدد الذخائر الصغيرة من عدة عشرات إلى ما يربو على 600.

ويمكن إلقاء الذخائر العنقودية عن طريق الطائرات أو المدفعية أو القذائف.

الجزء الأعظم من الذخائر الصغيرة معدٌّ للانفجار عند الاصطدام. ويتسم أغلبها بميزة السقوط الحر، بمعنى أنها لا تـُوجه بصفة فردية نحو أي هدف ما.

وتمثل المقصد الأساسي منها في تدمير الأهداف العسكرية المتعددة المتناثرة على مساحة واسعة، مثل تشكيلات الدبابات أو المشاة، وفي قتل المحاربين أو إصابتهم.
جدير بالذكر ان المغرب استعمل لأول مرة الذخائر العنقودية في الصحراء الغربية منذ بداية الثمانينات من القرن الماضي، حيث توجد مساحات كبيرة من الأراضي الصحراوية ملوثة بشكل رهيب و خطير بهذه الذخائر التي غالبا تثير الانتباه والفضول للأطفال حيث انها حساسة جدا.
حتى الان تم التعرف على 527 منطقة ملوثة بالقنابل العنقودية، بعضها تصل مساحته الي أكثر من كلومتر، كلها في الأراضي المحررة.
كما ان المغرب 🇲🇦لم يوقع على منع استخدام هذه الذخائر وقد استعمل حوالي 4 نماذج من القنابل العنقودية سنتطرق لها بالتفاصيل لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *