الداخلة المحتلة وأزمة عطش مستمر

الداخلة المحتلة وأزمة عطش مستمر

“أشغال الصيانة الجارية بالخزان العالي هي سبب انقطاع المياه عن مدينة الداخلة المحتلة “عبارة تتردد منذ حوالي ستة سنوات في ردود المكتب المغربي للماء الصالح للشرب للتخفيف من غضب سكان هذه المدينة الواقعة في جنوب الصحراء الغربية المحتلة.

وكان انقطاع المياه بشكل كلي قد استمر 45 يوما العام الماضي يقول مراسل “ايكيب ميديا” ما أدى الى تنظيم احتجاجات في احياء اكسكيسات وام التونسي والغفران والنهضة والامل والقسم والسلام وحلت المسالة عبر يرمجة أوقات لضخ المياه في بعض الاحياء ضمن جدول بمعدل مرتين في الأسبوع.

لكن نشطاء تداولوا صورا وفيديوهات تظهر بان المياه التي تضخ لاثنين من تلك الاحياء هي مياه عادمة كما يظهر الفيديو الذي تم تصويره قبل حوالي خمس اشهر .

وفي اتصال مع “ايكيب ميديا” اكد الناشط الحقوقي الصحراوي رشيد الصغير ان انقطاع المياه بشكل متكرر ومستمر منذ العام 2016 يكشف زيف الادعاءات المغربية بتنمية المدينة التي يعيش سكانها الاصليون بين قمع الاحتلال وجشع رجال الاعمال الأجانب والامتيازات الموفرة للمستوطنين هذا دون الإشارة الى الاستغلال المفرط للمياه الجوفية العذبة لصالح مزارع تاورطة التي تعود ثمارها لمستثمرين مغاربة واوربيين .

وكانت سلطات الاحتلال المغربية قد ابرمت اتفاقا العام الماضي لتصميم وتشغيل شيكة ري جديدة لاستغلال المياه الجوفية لسقي الخضروات وهو ما اعتبره الناشط الصحراوي استهدافا للتوازن البيئي ومسا من حقوق وامن الأجيال المقبلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *