الجمهورية الصحراوية تمنح شركة “نوماد إكسبلوريشن” الاسترالية رخصة لاستكشاف المعادن بمنطقة “أم اعبانة” المحررة

الجمهورية الصحراوية تمنح شركة “نوماد إكسبلوريشن” الاسترالية رخصة لاستكشاف المعادن بمنطقة “أم اعبانة” المحررة

وقعت الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن اتفاقا للاستكشاف المعدني، وفقا لقانون التعدين الصحراوي رقم 02/014، منحت بموجبه رخصة استشكاف لشركة “نوماد إكسبلوريشن” الاسترالية، تغطي الاستكشاف في 2000 كيلومتر مربع في منطقة أم أعبانة بالأراضي المحررة من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية .

وتعتزم شركة “نوماد إكسبلوريشن” البدء في دراسات متعددة باستخدام أحدث تقنيات الاستكشاف الحديثة بما في ذلك الاستشعار عن بعد وتحليل الصور الجوية المتعلقة بمنطقة الرخصة وسيتبع هذا العمل الاستكشافي الأولي أنشطة ميدانية بما في ذلك المسح الجيوفيزيائي والجيوكيميائي.

ويعتبر هذا الترخيص الاستكشافي الجديد الخامس من نوعه الذي منحته الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن، إذ ينضاف إلى أربعة تراخيص قائمة لاستكشاف المعادن سبق أن حصلت عليها شركتا “هانو ريسورس” و”سيرنيتي إكسبلوريشن” في الأراضي المحررة من أراضي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وكان البرلمان الصحراوي قد اعتمد قانونا حديثا للتعدين سنة 2014، أنشئت بموجبه الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن.

ويأتي منح هذه التراخيص استعدادا لاستعادة السيادة الكاملة للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على كامل ترابها الوطني، وتجسيدا لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والسيادة الدائمة على موارده الطبيعية.

وقد تم ترتيب مبادرات منح التراخيص وفقا للقانون الدولي واعتمادا على الرأي القانوني للأمم المتحدة بشأن الأنشطة التجارية في الصحراء الغربية، إذ أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي هي السلطة السيادية الوحيدة على أراضي الصحراء الغربية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *