الإجتماع السادس عشر لوزراء الدفاع الأفارقة يختتم أشغاله بالتأكيد على تقوية القوة الأفريقية الجاهزة

الإجتماع السادس عشر لوزراء الدفاع الأفارقة يختتم أشغاله بالتأكيد على تقوية القوة الأفريقية الجاهزة

اسدل الستار نهار اليوم الأربعاء على فعاليات اشغال الإجتماع السادس عشر لرؤساء الأركان ووزراء الدفاع الأفارقة ، بعد يومين من النقاش والتحليل لمجمل القضايا الأمنية والعسكرية للدول الأعضاء . 

واكد الإجتماع في ختام اشغاله على ضرورة تقوية القوة الأفريقية الجاهزة وتحسين دورها الريادي في حل النزاعات والمساهمة في إستتباب الأمن والأستقرار في القارة ، إضافة إلى محاربة التغيرات غير الدستورية والإرهاب والجريمة المنظمة .  

كما صادق الإجتماع على تقرير رؤساء أركان  جيوش القارة ، المقدم من طرف الخبراء ، والذي يتضمن  الواقع الأمني والعسكري في القارة . 

الوفد الصحراوي الذي يترأسه عضو الأمانة الوطنية رئيس أركان جيش التحرير محمد الولي أعكيك كانت له كلمة في ختام أشغال  الاجتماع حث فيها  قادة جيوش القارة على المساهمة الجادة في حل النزاعات والمساهمة في إستتبات الأمن والإستقرار وإحترام الحدود الموروثة عن الإستعمار، متعهدا بإسم الجمهورية الصحراوية  بالإلتزام بمبادئ السلم والأمن في القارة .

وجدد محمد الولي أعكيك التزام ووفاء الجمهورية الصحراوية  بتعهداتها في القوة الإفريقية الجاهزة عبر عضويتها  في قدرة إقليم شمال إفريقيا (النارك) بمكوناتها الدائمة والجاهزة . 

الجلسة الختامية ترأسها وزير الدفاع الموريتاني سيدي ولد حننة كون بلاده ترأس الإتحاد الإفريقي ، وبحضور مفوض الشؤون السياسية والأمن بانكولي أيديوي ومكتبه الممثل لكل الأقاليم في القارة.

 الوفد الصحراوي الذي يضم الى جانب رئيس الأركان العام للجيش ، كل من المدير المركزي للعلاقات الخارجية بوزارة الدفاع الوطني نافع مصطفى ددي ، السفير المندوب الدائم لدى اثيوبيا والإتحاد الأفريقي ،  جمعته  العديد من اللقاءات الثنائية مع عدة وزراء الدفاع الأفارقة.