اعتقال أربعة نشطاء للتشويش على زيارة دي ميستورا

اعتقال أربعة نشطاء للتشويش على زيارة دي ميستورا

اعتقلت قوات الاحتلال المغربي أربعة مواطنين صحراويين ظهر السابع سبتمبر 2023 بينما كانوا يستعدون للقاء المبعوث الشخصي للأمين العام الى الصحراء الغربية ستيفان ديميستورا.

تم توقيف الأشخاص الأربعة منتصف النهار من امام فندق بيتش في الداخلة وتم نقلهم الى مركز الشرطة في الداخلة ولم يفرج عنهم الا في الساعة 19.30 بتوقيت العيون المحتلة .

المعتقلين الأربعة

النعمة اغريشي : هو شقيق التاجر الصحراوي الحبيب اغريشي احتجز يوم 7 فبراير ولا يزال الى الان مجهول المصير . في تقرير ارسلته العائلة الى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي قدمت معلومات تؤكد استنتاجا بتواطؤ شرطة الاحتلال المغربية في عملية الاختطاف .

سعى النعمة اغريشي الى تسليم التقرير الى السيد ديميستورا

اعرب اغريضي عن فزع اسرته من الغموض الذي أحاط بجريمة اختفاء شقيقه الحبيب ، وبالرغم من الاحتجاجات السلمية التي نظمت امام منزلهم فلا يبدو ان سلطات الاحتلال عازمة على التأكيد على وفاة الحيبيب . لذا فان العائلة لا تزال تشكك في الرواية الرسمية للوقائع وتدعو الى الكشف عن الحقيقة كخطوة لولى لتحقيق العدالة .

ثلاث مدافعين عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ضمن المعتقلين

رشيد الصغير و حسن الزروالي و حمدي اكريميش أرادوا الالتقاء بديميستورا لابلاغه بالقمع وغياب احترام حقوق الانسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية . أرادوا أيضا الإبلاغ هن النهب المفرط والممنهج لثروات بلدهم الطبيعية .

رشيد الصغير هو شخصية بارزة في الحراك المطالب بتقرير المصير وناشط معروف بشجاعته والتزامه الراسخ من اجل تحقيق ذلك .
سبق وان اعتقل العام 2009 في الدار البيضاء مع مجموعة من النشطاء ” مجموعة السبعة” اثناء عودتهم من زيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين وتم سجنه لعدة اشهر دونما محاكمة .
اعتقل عدة مرات من طرف وات الاحتلال
في 17 يوليو 2023 كان ضحية لمحاولة اغتيال على ايدي مستوطنيين مغربيين
وفي العام 2002 اختطف احد اشقائه من طرف سلطات الاحتلال ولا يزال مصيره مجهولا الى الان .

حسن الزروالي هو ناشط في صفوف المعطلين الصحراويين ، اشتغل حارسا في مشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي لكنه تعرض للطرد بسبب نشطاه النقابي و تحريضه للعمال للاحتجاج ضد دولة الاحتلال المغربي لضمان حقوقهم في العمل والاستفادة من عائدات موارد بلادهم الطبيعية .
حمدي اغريميش ، ناشط في مجال حقوق الانسان وعضو تجمع المدافعين عن حقوق الانسان وسبق وان أدى جزء من ضمن عمله بالسجن عاما كاملا .

سبب الاعتقال
لم تقدم سلطات الاحتلال أي تفسير لاعتقالها النشطاء الصحراويين لكن من الواضح انها ارادت افساد زيارة السيد ديميستورا ومنعه من الالتقاء بحرية وحرمانه من الحصول على معلومات مفيدة وقيمة لتقريره
فهل تم ابلاغ ديميستورا بتلكم الاعتقالات ؟ ان ذلكم العمل الوقح الذي قامت بها سلطات الاحتلال المغربي يشكل إهانة لواجب المبعوث الشخصي ودليلا اخر على قمع سلطات الاحتلال المغربي المستمر للشعب الصحراوي .

النتائج
يجب على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ادانة تلك الاعتقالات التي تدخل ضمن عمل الأمم المتحدة و دعم جهود المبعوث الشخصي السيد ستيفان ديميستورا .

ايكيب ميديا -08 سبتمبر 2023
الداخلة- الصحراء الغربية المحتلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *